أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب

قال أسطول المحيط الهادي الروسي، اليوم الخميس، إن عدة سفن حربية روسية عبرت مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر، حسب وكالة "رويترز".
 
ونقلت قناة زفيزدا التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية عن الأسطول قوله إن الطراد (فارياج) والفرقاطة (مارشال شابوشنيكوف) يشاركان في الرحلة.
 
وفيما لم تٌعرف بعد طبيعة هذه الرحلة، إلاّ أنها تأتي وسط استمرار الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن على سفن تجارية.
 
وكانت وكالة "بلومبرغ،" كشفت الخميس الماضي، عن تعهد الحوثيين لروسيا بعدم التعرض للسفن الروسية قبالة المياه اليمنية، غير أن المتحدث باسم الكرملين قال لاحقاً إنه لا يعلم شيء عن هذا التعهد.
 
وتشن جماعة الحوثي المدعومة من إيران، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
 
وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، وتنفذ منذ مطلع العام الجاري إلى جانب بريطانيا ضربات تقول إنها تستهدف القدرات العسكرية للحوثيين، رداً على هجماتهم ضد سفن الشحن، قابلها الحوثيون بهجمات على السفن البحرية الأمريكية والبريطانية باعتبارهم "أهدافاً عسكرية".
 
كما شكّل الاتحاد الأوروبي مهمة بحرية لحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة من هجمات الحوثيين تحت مسمى "أسيبدس" بدأت رسمياً في التاسع عشر من فبراير الماضي.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر