فورين بوليسي: الحوثيون أعلنوا الحرب على البيئة ولا يهمهم الإضرار باليمنيين أو مياههم

اعتبرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية بأن الحوثيين بهجماتهم على السفن التجارية بالبحر الأحمر قد أعلنوا الحرب على البيئة، مطالبة حماة البيئة أو ما يعرف بالحركة الخضراء أن تتحدث علناً عن التلوث الناجم عن الإرهاب البحري في البحر الأحمر، والذي سيدمر سبل العيش والمحيطات.
 
ونشرت المجلة تحليلا لكاتبة العمود براو إليزابيث، وترجمه "يمن شباب نت"، قالت فيه، إن إغراق الحوثيين لسفينة روبيمار مع 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم، يؤدي حتما إلى كارثة بيئية. فقد تسببت مادة مماثلة – نترات الأمونيوم – في الانفجار المدمر في مرفأ بيروت عام 2020.
 
وأضاف التحليل، "لأن الحوثيين لا يهتمون بالبيئة، فمن المرجح أن يكون هناك المزيد من هذه الكوارث.فالجماعات التي تسعى إلى التدمير قد تقرر أيضاً مهاجمة مرافق تخزين الكربون التي بدأ بناؤها الآن تحت قاع البحر".
 
ولمدة أسبوعين بعد تعرضها لصاروخ حوثي في ​​البحر الأحمر، ظلت السفينة روبيمار على قيد الحياة على الرغم من ميلانها بشكل سيء. لكن الأضرار التي سببها الصاروخ كانت شديدة للغاية. ولكن لم يكن هناك طريقة يمكن لأي شخص من خلالها إزالة حمولتها السامة.
 
وقد حاول مالك السفينة سحبها إلى ميناء عدن - حيث تتمركز الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً - وإلى جيبوتي والمملكة العربية السعودية، ولكن بسبب المخاطر البيئية التي تشكلها كبريتات فوسفات الأمونيوم، رفضت الدول الثلاث استلامها.
 
الآن، كميات هائلة من مادة خطرة على وشك الانتشار في البحر الأحمر. وتشير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، وهي كتلة تجارية تضم دول وادي النيل والقرن الأفريقي، إلى أن شحنة الأسمدة والوقود المتسرب في سفينة روبيمار "يمكن أن تدمر الحياة البحرية وتدمر الشعاب المرجانية والحياة البحرية وتهدد مئات الآلاف من الوظائف في صناعة صيد الأسماك". وتهدد كذلك بقطع إمدادات الغذاء والوقود عن المدن الساحلية.
 
وذكرت المجلة بأنه لا يبدو حتى أن خيار الشحن كملاذ أخير، أي شركات الإنقاذ، متاح. حيث نقلت عن كورماك ماك غاري، الخبير البحري في شركة الاستخبارات 'كونترول ريسكز' قوله "إن شركات الإنقاذ التي عادة ما تستعيد السفن مترددة في الدخول". وذلك لأن سفن الإنقاذ وأطقمها معرضة أيضًا لخطر استهدافها بصواريخ الحوثيين.
 
وقال سفين رينجباكين، المدير الإداري لشركة التأمين البحري DNK ومقرها النرويج، إنه "إذا علمت شركة الإنقاذ أنه من المحتمل أن يتم استهدافها، فسوف تتردد في القيام بالمهمة.
 
لقد كانت مسألة وقت فقط قبل أن يسقط صاروخ حوثي إحدى الناقلات وناقلات البضائع السائبة العديدة التي لا تزال تعبر البحر الأحمر كل يوم. (في الشهرين الأولين من هذا العام، انخفضت حركة المرور عبر البحر الأحمر بنسبة 50 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي).
 
وقال رينجباكين: "إن الحوثيين ليس لديهم أي اعتبار للحياة، وحتى أقل الاعتبار للبيئة". وأضاف بالقول"إنهم يطلقون الصواريخ على السفن رغم علمهم بوجود بشر وبضائع خطرة عليها".
 
وقال التحليل بأن الحوثيين ،لسنوات، سمحوا لناقلة نفط عملاقة تدعى صافر، والتي كانت راسية قبالة سواحل اليمن، بالصدأ على الرغم من أنها كانت تحتوي على أكثر من مليون برميل من النفط الخام. وبحلول بداية العام الماضي، كانت سفينة صافر على وشك التفكك: وهو الحدث الذي كان من شأنه أن يكلف مئات الآلاف من اليمنيين سبل عيشهم لأنه كان سيتسبب في نفوق كميات هائلة من الأسماك.
 
وفي الواقع، لو تسرب نفط صافر، لكان قد أجبر موانئ الحديدة والصليف التي يسيطر عليها الحوثيون على الإغلاق، وبالتالي منع اليمنيين العاديين من الحصول على الغذاء وغيره من الضروريات.
 
وأضافت المجلة أنه ولسنوات ايضا، كان الحوثيون يضيفون عوائق أمام المشروع إنقاذ صافر، على الرغم من أن الناقلة كانت راسية قبالة الساحل اليمني.
 
والواقع أن الإرهاب البحري في حد ذاته ليس جديدا. فقد لخص الباحثون في مؤسسة RAND في عام 1983بأنه "إلى جانب العصابات والإرهابيين، تم تنفيذ الهجمات من قبل قراصنة العصر الحديث، والمجرمين العاديين، والمدافعين عن البيئة المتعصبين، والطواقم المتمردة، والعمال المعادين، والعملاء الأجانب.
 
كما أن نطاق الإجراءات واسع أيضًا: كاختطاف سفن ، وتدميرها بالألغام والقنابل، وهجمات بالبازوكا، وإغراقها في ظروف غامضة؛ إزالة الشحنات؛ أخذ الطواقم كرهائن، مؤامرات ابتزاز ضد عابرات المحيطات والمنصات البحرية؛ هجمات على مرافق الموانئ؛ ومحاولات الصعود على منصات النفط؛ التخريب في أحواض بناء السفن؛ وحتى التخطيط لسرقة غواصة نووية.
 
لكن الآن، قام الحوثيون بتصعيد اللامبالاة، وعلى عكس المتمردين والإرهابيين والقراصنة في الثمانينيات، فإنهم يمتلكون الأسلحة اللازمة للتسبب في غرق سفينة عابرة للمحيطات. فقد فشلت العملية العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضد الحوثيين في ردع هجمات الميليشيات المدعومة من إيران؛ وفي الواقع، حتى الضربات الجوية التي شنتها القوات الأمريكية والبريطانية لم تقنع الحوثيين بأن الوقت قد حان للتوقف.
 
 بل على العكس من ذلك، فإنهم يصعدون هجماتهم. إنهم يفعلون ذلك لأنهم غير مهتمين تمامًا بالخسائر في الأرواح داخل صفوفهم أو الإضرار بمياههم. إن ذلك يمنحهم منصة عالمية.

وهذا بدوره من المرجح أن يشجع الميليشيات الأخرى على مهاجمة السفن التي تحمل مواد سامة - حتى لو أدى ذلك إلى تدمير مياهها. فالسكان المحليون ليسوا في وضع يسمح لهم بمحاسبة الميليشيات. وفي الواقع، يمكن للميليشيات المهتمة بالإرهاب البحري أن تقرر أن البنية التحتية البحرية المتنامية في العالم تشكل هدفاً جذاباً.
 
وهناك شكل جديد من البنية التحتية البحرية التي يمكن أن يقرروا جعلها هدفًا مفضلاً، ليس فقط لأنها مهيأة للنمو الهائل ولكن لأن مهاجمتها ستضمن وجود منصة عالمية: إلا وهي مخازن ثاني أكسيد الكربون.
 
مع فشل العالم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالقدر الكافي لوقف تغير المناخ، أصبح تخزين ثاني أكسيد الكربون أولوية ملحة. ومن خلال هذه التقنية، يمكن احتجاز ثاني أكسيد الكربون ودفنه تحت الأرض، عادة تحت المحيط.
 
فقد بدأت النرويج، على سبيل المثال، في بيع تراخيص التنقيب عن تخزين ثاني أكسيد الكربون على جرفها القاري بالمزاد العلني. وكذلك فعلت بريطانيا .
 
تمتلك الولايات المتحدة 15 موقعًا لتخزين الكربون ، ويجري تطوير 121 موقعًا آخر. وحتى شركات النفط الكبرى اكتشفت تخزين الكربون. تقوم شركة إكسون موبيل بشراء كتل بحرية لاستخدامها في تخزين الكربون بدلاً من التنقيب عن النفط.
 
وبطبيعة الحال، فإن مواقع تخزين الكربون مصممة لتحمل المخاطر الطبيعية والهجمات التي تعد من صنع الإنسان، ولكن هذا لن يمنع الجماعات المدمرة وخاصة تلك المدعومة من دولة قوية ــمن المحاولة.
 
ولأن جماعات مثل الحوثيين لا تهتم بجميع أشكال الحياة، فلن يهمهم أن إطلاق ثاني أكسيد الكربون المركز من شأنه أن يسبب ضررًا بالغًا للكوكب - بما في ذلك أنفسهم. وقد أثبت الباحثون أن حتى تسربًا صغيرًا من تخزين الكربون بنسبة 0.1 بالمائة سنويًا يمكن أن يؤدي إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إضافية تبلغ 25 جيجا طن .
 
حتى وقت قريب، كانت البنية التحتية البحرية تخضع لحراسة خفيفة فقط، لأن نجاحها كان في مصلحة الجميع. وقد أثبت تخريب خط أنابيب نورد ستريم وغيره من خطوط الأنابيب والكابلات البحرية على مدى العامين الماضيين أن مثل هذا الهدوء لم يعد من الممكن اعتباره أمرا مفروغا منه.
 
لن تحتاج مواقع ثاني أكسيد الكربون الجديدة إلى مراقبة معززة بالذكاء الاصطناعي فحسب، بل إلى دوريات منتظمة لإبلاغ المهاجمين المحتملين بأن الأمر لا يستحق حتى محاولة الهجوم.
 
وفي الوقت الحالي، تظل مهاجمة السفن التجارية استراتيجية واعدة واقتصادية للحوثيين وأمثالهم. ولا يبدو مهماً أن كبريتات فوسفات الأمونيوم سوف تسمم المياه اليمنية قريباً وبالتالي تحرم السكان المحليين من سبل عيشهم.وفي الواقع، قد تنضم ناقلات البضائع السائبة والناقلات الأخرى قريبًا إلى روبيمار في قاع البحر، مما يسمم مستقبل المزيد من اليمنيين.
 
بالنسبة للحوثيين، ما يهم ليس النتيجة: بل الاهتمام. وهذا ما يجعلها مشكلة مزعجة للبحرية الأمريكية والقوات البحرية الأخرى، وأصحاب السفن، وشركات التأمين البحري، وخاصة للبحارة.ولكن هناك مجموعة أخرى ينبغي لها أن تشعر بنفس القدر من القلق إزاء انعدام الأمن المتفشي في أعالي البحار: وهم دعاة حماية المحيطات.
 

مشاركة الصفحة:

آخر الأخبار

اعلان جانبي

فيديو


اختيار المحرر